مقبرة شهداء بدر


مقبرة شهداء بدر:


الموقع الجغرافي والحدود:
تقع مقبر شهداء بدر في منطقة المدينة المنورة في محافظة بدر
(1) الواقعة جنوب غرب المدينة، وتبعد عنها 155 كيلو مترا(2). وتقع مقبرة الشهداء في الجهة الجنوبية الغربية من محافظة بدر، وتحديداً على الضِفَّة الغربية لوادي ذي خُشُب(3) عند أقدام الجبل الأصفر(4) بعيدة عن بطن وادي الصفراء(5)، وموقعها الفلكي هو:  ً19  َ46  ْ23 شمالاً   ً22  َ47  ْ38 شرقاً، ويحدها اليوم من الشرق طريق سُمي بطريق الشهداء، ومن الجهات الأخرى، فقد أصبحت مناطق سكنية(6).


سبب التسمية:


جاءت تسمية المقبرة بالنسبة لموقعها في محافظة بدر، ونسبة لدفن شهداء غزوة بدر الكبرى(7) في هذا الموضع، حيثُ استشهد في ساحة المعركة عددٌ.. من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين، فدفنوا في مكان شهادتهم(8)


الأهمية الدينية والتاريخية:


غزوة بدر هي أولى غزوات الرسول ﷺ، وكانت في السنة الثانية من الهجرة/624م، حيث خاضها المسلمون ضد كفار قريش، وكان انتصار المسلمين في هذه الغزوة دافعاً معنوياً عظيماً لهم لنصرة الدين الإسلامي على مر الزمان، إلا أنه كان للمسلمين عدد من الشهداء في هذه المعركة، ودفنوا مكان شهادتهم في ساحة المعركة ببدر، فتبوأت مقبرة شهداء بدر مكانة دينية وتاريخية عبر التاريخ، لاحتوائها على قبور شهداء غزوة بدر من الصحابة رضوان الله عليهم(9)


وكان الشهداء في غزوة بدر أربعة عشر رجلاً، ستة من المهاجرين وثمانية من الأنصار، دفنهم الرسول ﷺ، حيث استشهدوا، وبذلك أصبح هذا المكان مقبرة تاريخية مرتبطة بِحدَث مهم في التاريخ الإسلامي، ذُكر في القرآن الكريم والسنة النبوية، بل وقد نزلت في غزوة بدر سورة الأنفال، والمتدبر في هذه السورة يرى جلياً ما تناولته السورة من سرد لأبرز أحداث الغزوة في سبع وخمسين آية (10)


وقد كان ممن استشهد في غزوة بدر، من المهاجرين عُمَير بن أَبِي وَقَاص رضي الله عنه(11)، وعَاقِل بن البُكَير رضي الله عنه(12)، وصَفْوَان بن بَيضَاء رضي الله عنه(13)، أما من الأنصار فقد استشهد سَعْد بن خَيثَمة رضي الله عنه(14)، ويَزِيد بن الحَارِث رضي الله عنه(15)، وعُمَير بن الحُمَام رضي الله عنه(16)، ورَافِع بن المُعلَّى رضي الله عنه(17)، وغيرهم من الصحابة رضوان الله عليهم، عدا عُبَيدَة بن الحَارِث رضي الله عنه(18) فقد قُطعت رجلة وحمله الجيش جريحاً حتى توفي بوادي الصفراء إثر اصابته فدُفن هناك. ولم يرد في السنة النبوية ما يشير إلى أن الرسول ﷺ صلى على شهداء بدر أو لم يصلِ عليهم(19).


 ومن هنا تكتسب مقبرة شهداء بدر مكانتها التاريخية والدينية، وهي تشكل أثراً إسلامياً مهماً يحظى بزيارة العديد من الزوار للوقوف عليه، والتمعن في معلم شهِد حدثاً كان نقطة تحول في التاريخ الإسلامي.


وصف مقبرة شهداء بدر:


لا تزال المقبرة في مكانها حتى اليوم، ويتضح أنها كانت عبارة عن أرض فضاء، وتوالت عليها الإصلاحات والترميمات حتى سُورت بشكل يسمح لحماية قبور الشهداء من العبث. 


مقبرة شهداء بدر عبر التاريخ: 


لم يرد أن موضع المقبرة اليوم كان مقبرة قبل عهد النبوة، بل كانت أرضاً فضاء وساحة لمعركة غزوة بدر في السنة الثانية للهجرة/ 624م، وبعد أن دفن الرسول ﷺ من استشهد من المسلمين في مكان شهادتهم، عدا عبيدة بن الحارث رضي الله عنه أصبحت مقبرة للشهداء، ومعلما تاريخياً بارزاً في محافظة بدر.


  ولم توثق المصادر المُطلع عليها كافة الإصلاحات التي توالت على المقبرة أو كيف كانت القبور فيها، إلا أنه بالنظر لما أولاه الحكام المسلمون المتعاقبون على حكم الحجاز من عناية وإصلاحات للآثار الإسلامية المرتبطة بالسيرة النبوية خاصة، لا يستبعد أن تنال مقبرة شهداء بدر نصيباً من هذه الرعاية.


وفي عام 1229هـ/ 1814م مرَّ الرحالة بيركهارت(20) ببدر بعد خروجه من المدينة متجهاً إلى ينبع(21)، وزار المقبرة، و ذكر أنها تقع على سفح التلال والقبور فيها عبارة عن كومات من التراب يحيطها صف من الحجارة غير المثبتة، والقبور قريبة من بعضها البعض(22)، ويظهر من خلال وصفه أن هذه القبور لم تكن هناك أي آثار أو علامات لوجود قباب أو تجصيص على هذه القبور سابقاً، ويرجع هذا الترجيح إلى أن المتمعن في وصف بيركهارت للمقابر التي مرَّ بها خلال رحلته مثل بقيع الغرقد(23) ومقبرة شهداء أُحد(24) ذكر وجود آثار قباب مهدمة على القبور، وكان يتهم بذلك الدولة السعودية الأولى، التي نبذت هذه المظاهر البدعية وهدمت القباب والبناء على القبور(25)


كما زار محمد هيكل(26) المقبرة عام 1354هـ/1936م، وذكر أنهم تخطوا صاعدين هضاباً تقع عندها قبور الشهداء، والمقبرة عبارة عن فجوة أحيطت بسياج من بناء، وتساءل إن كان هناك زوار لبدر فقيل له: إن الزوار قليلون ولا يقفون عندها إلا ساعات معدودة، ومنهم من يكتفي بزيارة قبور الشهداء، وقد تحدُث بعض مظاهر التبرك البدعية هناك(27).  


ويتضح من وصف هيكل أن المقبرة كانت مسورَّة على عكس ما كانت في زمن زيارة بيركهارت، ولم يصف هيكل المقبرة وسورها بشكل دقيق، ولا يُعلم تاريخ تسويرها في أي عهد، إلا أن المقبرة شهدت في بداية عام 1442هـ/2020م إصلاحات وتحسينات، وتمت إحاطتها بسور جديد مع إبقاء السور القديم، وتم وضع بوابة جديدة للمقبرة. 


الوضع الحالي لمقبرة شهداء بدر:


تم تسوير المقبرة حديثاً من قِبل بلدية محافظة بدر، وهي تعتبر المقبرة الرئيسة لأهالي بدر، فيتم الدفن فيها، مع ما تلقاه من اهتمام مستمر، ومحاولات لتطويرها على أكمل وجه.


الملاحق


صورة رقم (1)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة  لوحة تحمل أسماء الشهداء أمام مقبرة شهداء بدر.
تم التصوير بتاريخ:27/5/1443هـ/31/12/2021م.

 

صورة رقم (2)


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة توضح سور المقبرة الحديث، وخلفه يظهر السور القديم.
تم التصوير بتاريخ:27/5/1443هـ/31/12/2021م.

 


(1) بدر: بفتح الباء وسكون الدال، وهي قرية عامرة من قرى الحجاز بأسفل وادي الصفراء وعليها اليوم الطريق العامه إلى مكة، فيه عين جارية عليها نخيل وزراعة حسنة، وهي اليوم قرية عامرة متوفرة بها جميع الخدمات. البلادي، عاتق بن غيث، معجم معالم الحجاز، ط2، ( مكة المكرمة: دار مكة؛ بيروت: مؤسسة الريان، 1431هـ/2010م)، ج1: (177). 
(2) البلادي، معجم معالم الحجاز، ج1: (177).
(3) وادي ذو خشب: أو الوادي الخشبي، مرَّ منه الرسول ﷺ نحو بدر، وهو أحد روافد وادي الصفراء ومنبعه من جبل أم الطبقان شمال بدر، ويمر بقبور الشهداء، حتى يلتقي بوادي الصفراء. العياشي، إبراهيم علي (ت 1400هـ/ 1980م)، في رحاب الجهاد المقدس غزوة بدر الكبرى، د.ط، (المدينة المنورة: نادي المدينة المنورة الأدبي، 1401هـ/1981م): (16)؛ الدوعان، محمود بن إبراهيم، الخصائص الطبيعية لموقع معركة بدر وأثرها في أحداث الغزوة، مجلة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، ع16، ( 1427هـ/2006م): (96).
(4) جبل الأصفر: يقع غرب بدر، غرب مقبرة الشهداء، وهو تل من الصخور تكسو جوانبه رمال منقولة بسبب قوة الرياح، وسُمي بالأصفر لاصفرار وجهه المقابل لبدر بالرمال، ويبلغ ارتفاعه نحو 200 متر. الدوعان، الخصائص الطبيعية لموقع معركة بدر: (89).
(5) وادي الصفراء: من أكبر أودية الحجاز، منابعه العليا من جبال ورقان، وعسار، والفقارة، والفقرة شمال شرق بدر، ويتجه للجنوب مع ميل نحو الجنوب الغربي، يصب في البحر عند ميناء الجار، وله دلتا واسعة، وقد سُمي بوادي بدر، وهو كثير العيون والنخيل، إلا أن العيون قد أصابها الجفاف و اندثر معظمها، والطريق من مكة إلى المدينة يمر بهذا الوادي. الحَمَوِي، ياقوت (ت626هـ/1229م)، معجم البلدان، ط1، (مصر: مطبعة السعادة، 1324هـ/1906م)، مج5، ص 367؛ و الدوعان، الخصائص الطبيعية لموقع معركة بدر: (95).
(6) الدوعان، الخصائص الطبيعية لموقع معركة بدر: (88).
(7) غزوة بدر الكبرى: كانت في رمضان في السنة الثانية للهجرة/ 624م، وكانت غزوة بين المسلمين وكفار قريش، وقد نصر الله فيها المسلمين وأعزهم رغم قِلة عددهم، فقد كانوا يومئذ ثلاث مائة وبضعة عشر والمشركون عددهم ما يقرب الألف، وقد استشهد من المسلمين أربعة عشر، ومن المشركين سبعون رجلاً.  ابن إسحاق، محمد بن إسحاق بن يسار ( ت 151هـ/ 768م)، السيرة النبوية، تحقيق: أحمد المزيدي، ط1، ( بيروت: دار الكتب العلمية، 1424هـ/2004م)، ج1: (174)؛ والسمهودي، علي بن عبدالله (ت 911هـ/1505م)، خلاصة الوفاء بأخبار دار المصطفى، تحقيق: محمد الأمين، د. ط، (د. ن: د.ت)، ج1: (621)؛ وباشميل، محمد أحمد، موسوعة الغزوات الكبرى غزوة بدر الكبرى، ط8، ( القاهرة: المكتبة السلفية، 1405هـ/1985م): (173).
(8) ابن القيم، محمد بن أبي بكر الجوزية (ت 751هـ/1350م)، زاد المعاد في هدي خير العباد، تحقيق: نبيل السندي، ط1، ( مكة المكرمة: دار عالم الفوائد، 1439هـ/2018م)، مج3: (249).
(9) الواقدي، محمد بن عمر (ت 207هـ/ 822م)، المغازي، تحقيق: مارسدن جونس، د.ط، ( د.ن، د.ت)، ج1: (12، 146-147).
(10) الواقدي، المغازي، ج1: (131-136)، 145؛ وباشميل، موسوعة الغزوات: (208).
(11) عمير بن أبي وقاص: أخو سعد بن أبي وقاص الزهري، واسم أبي وقاص: مالك بن أهيب، من المهاجرين، وهو من أول من أسلموا، استصغره الرسول ﷺ لما أراد المشاركة في بدر فبكى فسمح له الرسول ﷺ ، واستشهد فيها، وعمره حينها ست.. عشرة سنة. ابن الأثير، أبو الحسن علي بن محمد (ت630هـ/ 1233م)، أسد الغابة في معرفة الصحابة، د.ط، (د.ن، د.ت)، مج3: (796).
(12) عاقل بن البكير: بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، كان اسمه غافلاً، فلما أسلم سماه الرسول ﷺ عاقلاً، وكان أول من أسلم و بايع الرسول ﷺ في دار الأرقم، شهد بدراً هو وإخوته واستشهد فيها. ابن الأثير، أسد الغابة في معرفة الصحابة، مج3: (12).
(13) صفوان بن بيضاء: ابن وهب بن ربيعة بن هلال القرشي الفهري، والبيضاء أمه، شارك في سرية عبدالله بن جحش، آخى الرسول ﷺ بينه وبين رافع بن عجلان واستشهدا جميعاً في بدر. ابن الأثير، أسد الغابة في معرفة الصحابة، مج2: (412).
(14) سَعْد بن خَيْثَمَة: بن الحارث بن مالك بن كعب بن حارثة بن غم بن السلم أبو عبدالله الأنصاري الأوسي البَدْرِي النقيب، كان أحد النُقُباء الإثني عشر، وقد كان الرسول ﷺ يجلس للناس في بيته عندما جاء مهاجراً للمدينة، شارَك في غزوة بدر واستشهد فيها. ابن الأثير، أسد الغابة في معرفة الصحابة، مج2، ص 194؛ والذَّهَبِي، شمس الدين محمد بن أحمد (ت 748/1348م)، سير أعلام النبلاء، تحقيق: شعيب الأرنؤوط؛ ومحمد العرقوسي، ط1، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1405هـ/1985م)، ج1: (266).
(15) يزيد بن الحارث: بن قيس بن مالك بن أحمر بن حارثة بن ثعلبة بن كعب بن الحارث بن الخزرج الأنصاري، آخى الرسول ﷺ بينه وبين ذي الشمالين، شهِد بدراً واستشهد فيها. ابن عبد البر، يوسف بن عبدالله (ت 463هـ/1071م)، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، تحقيق: علي البجاوي، ط1، ( بيروت: دار الجبل، 1412هـ/1992م)، مج4: (1573).
(16) عمير بن الحمام: بن الجموح بن زيد بن حرام الأنصاري السلمي، شهد بدراً واستشهد فيها، وهو أول شهيد من الأنصار في الإسلام في حرب، آخى الرسول ﷺ بينه وبين عبيدة بن الحارث فاستشهدا يوم بدر. ابن الأثير، أسد الغابة في معرفة الصحابة، مج3: (787).
(17) رافع بن المعلى: بن أوس بن المعلى بن لوذان بن حارثة، يكنى أبا سعيد بن المعلى، وقيل اسمه الحارث. ابن عبد البر، الاستيعاب، مج1: (281)؛ وابن الأثير، أسد الغابة في معرفة الصحابة، مج2: (48).
(18) عبيدة بن الحارث: بن المطلب بن عبد مناف بن قصي القرشي المطلبي، كان إسلامه قبل دخول الرسول ﷺ دار الأرقم، كان له قدر ومكانة عند رسول الله، أرسله الرسول ﷺ في سرية في السنة الأولى من الهجرة/ 623م، وكان أول لواء عقده رسول الله فالتقى عبيدة والمشركون في ثنيَّة المَرَة، وشهد بدراً واستشهد فيها. ابن الأثير، أسد الغابة في معرفة الصحابة، مج3: (449-450).
(19) الواقدي، المغازي، ج: (145)؛ وابن الأثير، أسد الغابة في معرفة الصحابة، مج3: (449)؛ والألباني، محمد ناصر الدين، أحكام الجنائز وبدعها، ط1، (الرياض: مكتبة المعارف، 1412هـ/1992م): (108)؛ والشقاوي، أمين بن عبدالله، غزوة بدر الكبرى من القرآن الكريم والحديث الشريف، ط1، (د.ن، 1426هـ/2005م): (268).
(20) بيركهارت: جون لويس، وُلد عام 1198هـ/1784م بمدينة لوزان بسويسرا، درس علوم اللغة العربية في بريطانيا، والطب، والكيمياء في جامعة كامبردج، عرض خدماته على الجمعية الأفريقية البريطانية التي كانت تمول البعثات الاستكشافية، قام بالكثير من الرحلات، أصيب بالطاعون، وتُوُفِّي عام1232هـ/ 1817م. بيركهارت، جون لويس (ت1232هـ/1817م)، رحلات بيركهارت في بلاد النوبة والسودان ،ترجمة: فؤاد أندراوس، د.ط، (القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2007م): (16-17)، (28)؛ واليافي، عدنان عبدالبديع، المدينة المنورة في أعين رحالة غربيين، ط1، (د.ن، 1433هـ/ 2012م): (141-142).
(21) ينبع: بصيغة الفعل المضارع، وسمي بذلك لكثرة ينابيعه، وهي منطقة تقع غرب المدينة المنورة ومحافظة من محافظاتها، وتبعد عن المدينة ما يقارب 150 كيلو مترا، وقد احتلت مكانة كبيرة منذ القِدم، كونها على طريق القوافل التجارية بين الحجاز والشام، وهي اليوم مدينة صناعية ضخمة. الجاسر، حمد، بلاد ينبع جغرافية وانطباعات خاصة، د.ط، ( د.ن، د.ت): (10).
(22) بيركهارت، جون لويس (ت 1232هـ/1817م)، رحلات إلى شبه الجزيرة العربية، ترجمة: هتاف عبدالله ، ط1، (بيروت: الانتشار العربي،2005م): (336).
(23) بقيع الغرقد: موضع بظاهر المدينة فيه قبور أهلها، كان به شجر الغرقد. ابن الأثير، مجد الدين (ت 606هـ،1210م)، النهاية في غريب الحديث والأثر، ط1، (المملكة العربية السعودية: دار ابن الجوزي، 1421هـ): (86).
(24) مقبرة شهداء أحد: مقبرة بين جبل أُحد وجبل الرماة بالمدينة، دُفن فيها سيد الشهداء حمزة بن عبدالمطلب و سبعون من شهداء الصحابة، وهي معلم تاريخي بارز في المدينة.حافظ، علي (ت1407هـ/1987م)، فصول من تاريخ المدينة المنورة، ط3، (جدة: شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر، 1417هـ/1996م): (176-178).
(25) بيركهارت، رحلات إلى شبه الجزيرة العربية: (301-304).
(26) محمد حسين هيكل: أديب وناثر وصحافي وسياسي ومؤرخ، وُلد في مصر عام 1305هـ/1888م، تخرج من مدرسة الحقوق بالقاهرة، ثم حصل على الدكتوراه في الحقوق، عمل أستاذا بمدرسة الحقوق الفرنسية، ثم أصبح رئيسا لتحرير السياسة، و انتخب رئيساً لحزب الأحرار الدستوريين، له عِدة مؤلفات منها: زينب مناظر وأخلاق ريفية، أوقات الفراغ، وتراجم مصرية وغربية، توفي عام 1376هـ/1956م. كحالة، عمر رضا، معجم المؤلفين، د. ط، (لبنان: مكتبة المثنى؛ ودار إحياء التراث، د.ت)، ج9: (262-263). 
(27) هيكل، محمد حسين (ت1376هـ/1956م)، في منزل الوحي، د.ط، ( القاهرة: مؤسسة هنداوي، د.ت): (516، 522).


قائمة المصادر والمراجع:


أولاً: المصادر:

المصادر العربية:
- ابن الأثير، مجد الدين (ت 606ه،1210م)، (1421هـ). النهاية في غريب الحديث والأثر، (ط1). المملكة العربية السعودية، دار ابن الجوزي.
- ابن الأثير، أبو الحسن علي بن محمد (ت630هـ/ 1233م)، (د.ت). أسد الغابة في معرفة الصحابة، (د.ط). مج1، مج2، مج3، د.ن.
- ابن إسحاق، محمد بن إسحاق بن يسار (ت151هـ/768م)، (1424هـ/2004م). السيرة النبوية، تحقيق: أحمد المزيدي، (ط1). ج1، بيروت، دار الكتب العلمية.
- حافظ، علي (ت1407هـ/1987م)، (1417هـ/1996م). فصول من تاريخ المدينة المنورة، (ط3). جدة، شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر.
- الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد (ت748هـ/1348م)، (1405هـ/1985م). سير أعلام النبلاء، تحقيق: شعيب الأرنؤوط؛ ومحمد نعيم العرقوسي، (ط1). ج1، بيروت، مؤسسة الرسالة.
- السمهودي، علي بن عبدالله (ت 911هـ/1505م)، (د.ت). خلاصة الوفاء بأخبار دار المصطفى، تحقيق: محمد الأمين، (د.ط). ج1، د.ن.
- ابن عبد البر، يوسف بن عبدالله (ت463هـ/1071م)، (1412هـ/1992م). الاستيعاب في معرفة الأصحاب، تحقيق: علي البجاوي، (ط1). مج4، بيروت، دار الجبل.
- العياشي، إبراهيم علي (ت 1400هـ/ 1980م)، (1401هـ/1981م). في رحاب الجهاد المقدس غزوة بدر الكبرى، (د.ط). المدينة المنورة، نادي المدينة المنورة الأدبي.
- ابن القيم، محمد بن أبي بكر الجوزية (ت751هـ/1350م)، (1439هـ/2018م). زاد المعاد في هدي خير العباد، تحقيق: نبيل السندي، (ط1). مج3،  مكة المكرمة، دار عالم الفوائد. 
- هيكل، محمد حسين (ت1376هـ/1956م)، (د.ت). في منزل الوحي، (د.ط). القاهرة، مؤسسة هنداوي.
- الواقدي، محمد بن عمر (ت 207هـ/ 822م)، (د.ت). المغازي، تحقيق: مارسدن جونس، (د.ط). ج1، د.ن.


المصادر المترجمة:


- بيركهارت، جون لويس (ت1232هـ/1817م) ، ( 1426هـ/ 2005م). رحلات إلى شبة الجزيرة العربية، ترجمة: هتاف عبدالله ، (1426هـ/2005م). (ط1). بيروت، الانتشار العربي.
- بيركهارت، جون لويس (ت1232هـ/1817م)، (2007م). رحلات بيركهارت في بلاد النوبة والسودان، ترجمة: فؤاد أندراوس، (د.ط). القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة.


ثانياً: المراجع:


- الألباني، محمد ناصر الدين، (1412هـ/1992م). أحكام الجنائز وبدعها، (ط1). (الرياض، مكتبة المعارف.
- باشميل، محمد أحمد، (1405هـ/1985م). موسوعة الغزوات الكبرى غزوة بدر الكبرى، (ط8). القاهرة، المكتبة السلفية.
- الجاسر، حمد، (د.ت). بلاد ينبع جغرافية وانطباعات خاصة، (د.ط). د.ن.
- الشقاوي، أمين بن عبدالله، (1426هـ/2005م). غزوة بدر الكبرى من القرآن الكريم والحديث الشريف، (ط1). د.ن.
- اليافي، عدنان عبدالبديع، ( 1433هـ/2012م). المدينة المنورة في أعين رحالة غربيين. (ط1).  د.ن.


ثالثاً: المعاجم:


- البلادي، عاتق بن غيث، (1431هـ/ 2010م). معجم معالم الحجاز، (ط2). ج1، مكة المكرمة، دار مكة؛ وبيروت، مؤسسة الريان.
- الحموي، ياقوت (ت626هـ/1229م)، (1324هـ/ 1906م). معجم البلدان، (ط1). مج5، مصر، مطبعة السعادة.
- كحاله، عمر رضا، (ت 1408هـ/1987م)، (د.ت). معجم المؤلفين، (د.ط). ج9، بيروت، مكتبة المثنى؛ و دار إحياء التراث.


رابعاً: الدوريات:


- الدوعان، محمود بن إبراهيم، ( 1427هـ/2006م). الخصائص الطبيعية لموقع معركة بدر وأثرها في أحداث الغزوة، مجلة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، ع(16): (81-108).

كود لاظهار الخريطه

qrcode

روابط ذات صلة


صور المعلم

qrcode

معالم ذات صلة