بئر العهن


الاسم:


العهنُ –بكسر العين المهملة، وسكون الهاء-: الصّوف الملوّن، سميت بها بئر بني أميّة بن زيد(1)، وقيل: سمّيت بالعهن نسبة إلى بستان يعرف بالعهن(2)


الموقع:


تقع البئر في منطقة العالية، على بعد أربعة كيلو مترات إلّا ربعاً جنوب شرق المسجد النّبوي الشّريف، وعلى بعد كيلو متر واحد شرقي قباء، على يسار الطريق المتجه من قربان إلى الدائري، مقابل قصر ومزرعة سوالة(3).


وصفه ومآله:


كانت البئر غزيرة لا تكاد تنزف مع عذوبة مائها، وسط حديقة غنّاء(4)، يبلغ قطرها 3,5م ثلاثة أمتار ونصف، منقورة في الصّخر، ومطويّة بالحجارة السوداء المطابقة(5).

 وأما اليوم فهي بئر معطّلة مهجورة، حولها بعض الآثار القديمة، والفضاء الذي يحيط بها لا شجر فيه.


الأحداث التاريخية المرتبطة به:


يذكر بعض المؤرخين أنها كانت تدعى في الجاهلية بالعسرة فسمّاها النبي صلى الله عليه وسلم اليسرة، روى ابن شبّة عن محمّد بن حارثة الأنصاري: أنّ النبي صلى الله عليه وسلم سمّى بئر بني أميّة بن زيد من الأنصار: اليسيرة، وبرّك عليها وتوضّأ وبصق فيها(6)، وروى ابن سعد في طبقاته عن عمر بن أبي سلمة أنّ النبي صلى الله عليه وسلم سمّاها اليسيرة، وأنّ أباه أبا سلمة رضي الله عنه غسّل بعد موته بين قرنيها(7).

وقد ظلّت بئر العهن مجهولة العين ردحاً من الزّمن، فقد أهملها ابن النّجار في الدّرّة الثّمينة، واقتصر في آبار المدينة على ذكر ستّ منها، ثم عثر المطري على ما يدل عليها(8)، وكذلك السّمهودي استدل عليها بعد طول تأمل(9).

وكانت البئر في ملك بني أميّة بن زيد الأوسي من الأنصار، ثمّ ابتاعها في زمن المطري الشّهيد المرحوم علي بن مطرف العمري(10)، ثمّ آلت في زمن المؤرّخ محمّد كبريت الحسيني إلى آل شدقم من بني حسين أشراف المدينة(11)، ثمّ لأولاد علي بن حسن الدمشقي الحسيني كما نقل صاحب عمدة الأخبار، ثمّ صارت –في الآونة الأخيرة- وقفاً لآل البرزنجي(12).

 

 


(1) الفيروز آبادي، مجد الدين (ت 817هـ/141م)، المغانم المُطابة في معالم طابة، تحقيق: حمد الجاسر، ط1، (الرياض: دار اليمامة، 1389هـ/1969م). (647/2).

(2) العياشي، إبراهيم علي (ت: 1400هـ/ 1980م): المدينة بين الماضي والحاضر، د. ط، (د. ن، 1392هـ/1972م)، ص159.

(3) العياشي، رحلة العيّاشي، ص159.

(4) ابن الضياء الحنفي (854هـ): تاريخ مكّة المشرّفة والمسجد الحرام والمدينة الشّريفة والقبر الشّريف تحقيق علاء إبراهيم، أيمن نصر، دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان، ط2، 1424هـ-2004م ص248، السمهودي، نور الدين علي (ت: 911هـ/1505م): وفاء الوفاء، (مطبعة الآداب والمؤيد مصر د. ط، 1326هـ)، (977/3)، أحمد بن عبدالحميد: عمدة الأخبار في مدينة المختار. ط2، أسعد درابزوني (الناشر)، (د. ت)، ص261.

(5) حافظ، علي (ت1407هـ/1987م)، فصول من تاريخ المدينة المنورة، (شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر جدة ط3 ، 1417هـ/1996م)،  ص193–194.

(6) بن شبة عمر النميري (المتوفى: 262هـ)، تحقيق فهيم محمد شلتوت، طبع على نفقة: السيد حبيب محمود أحمد – جدة، 1399هـ (161/1).والحديث ضعيف جداً؛ مع جهالة بعض رواته فيه: إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى: متروك. تقريب التهذيب: (ص93، ت: 241).

(7) ابن سعد، محمد (المتوفى: 230هـ): الطبقات الكبرى، تحقيق محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1410هـ - 1990م، (182/3)، السمهودي: وفاء الوفاء،  (982/3). وفي إسناد ابن سعد شيخه الواقدي: متروك مع سعة علمه. تقريب التهذيب: (ص498، ت: 6175).

(8) السمهودي، وفاء الوفا، 977/3.

(9) المرجع السابق.

(10) ابن الضياء: تاريخ مكّة المشرّفة، ص248.

(11) محمد كبريت الحسيني (ت: 1070هـ/1660م)، الجواهر الثمينة في محاسن المدينة، تحقيق: أحمد سعيد بن سلم، د. ط، (د. ن، 1417هـ/1997م)، ص10.

(12) حافظ علي، فصول من تاريخ المدينة المنورة، ص194.

كود لاظهار الخريطه

qrcode

روابط ذات صلة


صور المعلم