منهل باب السلام:
الموقع الجغرافي والحدود:
يقع منهل باب السلام غرب المسجد النبوي الشريف أمام باب السلام(1)، ويحده من الشمال ميدان باب الرحمة(2)، ومن الجنوب ..يحده مستوصف باب السلام(4)، أما من الشرق فتحدُه المدرسة المحمودية(3)، ومن جهة الغرب فيشرف على شارع العينية(5)، وهو منهل كبير بشُعبة واحدة، يتمثل مسقطه الأفقي على شكل حرف (L) طوله من الشمال إلى الجنوب نحو13 مترا، وعرضه من الشرق إلى الغرب نحو 13 مترا كذلك(6).
سبب التسمية:
المَنهَل: المورِدُ، أي الموضع الذي فيه المشرب، والمنزل في المفازة على طريق المسافرين، لأن فيه ماء، وجمعهُ مناهل(7). وسُمي بمنهل باب السلام نسبة لباب السلام في المسجد النبوي الشريف.
الأهمية التاريخية لمنهل باب السلام:
تجلَت أهمية منهل باب السلام فيما انتفع به الناس داخل سور المدينة المنورة ليستقوا منه ويلبي احتياجاتهم للماء، فكان يخدم المناطق والشوارع المحيطة به، كما استخدم منهل باب السلام كذلك في أخذ شعبة من هذا المنهل ... أُوصلت إلى صحن المسجد النبوي، وجُعل لها منه منهلٌ آخر يتوضأ منه الناس، كما سيرد لاحقاً(8).
منهل باب السلام عبر التاريخ:
أُنشئ منهل باب السلام عام 560هـ/1164م على يد الحسين بن أبي الهيجاء(9)، وبنى المنهل بشعبة واحدة - قسم واحد- تحت الدور يستقي منه أهل المدينة، حيث أخذ مخرجاً من حوض منهل المناخة(10) فكانت المياه تتجه مباشرةً نحو الشرق، وتستمر شمالاً إلى خرزة(11) الباب المصري(12) ومنها إلى منهل باب السلام(13)، وقد جعل للمنهل مصرفٌ تحت الأرض، ومدَّت منهُ..شعبة صغيرة تدخل منه إلى صحن المسجد النبوي، وجعل لها منهلٌ بدرج عليه عقد يخرج الماء إليه من فوَّارة يتوضأ منها الناس، إلا أنه حدث في ذلك انتهاك حرمة المسجد من كشف العورات والاستنجاء في المسجد، فتم سدها إلا أن .. أُعيدت فيما بعد(14).
وقد اختلف المؤرخون فيمن مدَّ الشعبة من منهل باب السلام حتى صحن المسجد فمنهم من ذكر أن من أدخلها لصحن المسجد هو أبو الهيجاء، ومنهم من قال إنه أمير من أمراء الشام، واسمه شامة، ولم يرد في المصادر المطلع عليها ترجيحٌ لأي منهما(15).
وفي عهد الأشرف قايتباي (872-901هـ/1468- 1496م)(16) أنشئ حمامٌ لعامة المسلمين في أواخر القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي، ولم يكن في المدينة حمام قبل ذلك، وتم تمديد الماء من منهل باب السلام(17).
وقد استمرت عناية الحكام المسلمين المتعاقبين بالعين الزرقاء ومناهلها بشكل كبير، ففي العهد السعودي تم إنشاء أول إدارة للعين الزرقاء، وتم إنشاء مقرها فوق منهل باب السلام، ثم هُدم المبنى والمنهل، حيث دخلت المنطقة في توسعة المسجد النبوي الشريف(18).
الوصف المعماري لمنهل باب السلام:
يتمثل مسقط المنهل الأفقي على شكل حرف(L)، وحوائطه مبنية من الحجارة ومدخله من الركن الشمالي الغربي على شكل عقد عرضه نحو 4 أمتار، ويرتكز على جانبي العقد حوائط مدخل المنهل.
يؤدي المدخل إلى فسحة مفروشة بالحجر طولها 4أمتار وعرضها 3 أمتار، وتنتهي من الجهة الشرقية بدرج طوله 4 أمتار، ينحدر إلى أسفل المنهل، وهو عبارة عن وحدات متجاورة من الحجر، عددها نحو 15 درجة، ينتهي درج القلبة الأولى على فسحة كبيرة طولها 6 أمتار وعرضها 4 أمتار تقريباً، ثم القلبة الثانية للدرج في اتجاه الجنوب بعدد 10 درجات تقريباً، مشابهة لدرجات القلبة الأولى، وينتهي كذلك بفسحة طولها 6 أمتار وعرضها 4 أمتار.
ومن الجهة الجنوبي للفسحة يظهر حوض المنهل، وهو مبني من الحجارة ومُجصص من الداخل والخارج، وطول الحوض نحو 6 أمتار، وعرضه متر ونصف، ويستمد المنهل الماء العذب.. من مجرى العين من الجهة الغربية حتى يصل إلى داخل هذا الحوض فيفيض فيه ويمتلئ بالمياه، ثم يستمر المجرى خارج المنهل من الجهة الشرقية للحوض مستمراً شرقاً حتى يصل إلى منهل باب الرحمة داخل المسجد النبوي الشريف.
وفي الجهة الشمالية لحوض المنهل صنابير تصب مباشرة في أرضية العين المفروشة بقطع الحجر، وفي الجهة الشمالية الغربية للحوض دكة مستطيلة ترتفع عن أرضية المنهل بحوالي 80 سنتيميترا، وتستخدم لوضع زفاف(19) الزفافين، أو لجلوس الزفافين عليها لانتظار دورهم في التعبئة، وللمنهل تصريف مياه أو بالوعة داخل أرضيته، ويتصل المصرف بدبل(20) الماء الفائض أو المالح الموجود أسفل المنهل(21).
الوضع الحالي لمنهل باب السلام:
لم يعد منهل باب السلام موجوداً اليوم، فقد تم هدمه خلال التوسعة السعودية الأولى للمسجد النبوي الشريف، والتي بدأت منذ عام 1370هـ/1951م وانتهت عام 1375هـ/1956م، حيث شملت التوسعة إزالة المباني المطلوبة، فكان مما أُزيل في الجهة الغربية المدرسة المحمودية، ومبنى إدارة العين الزرقاء، ومنهل باب السلام، حيث كان أسفل الإدارة(22).
الملاحق
صورة رقم (1)
خريطة مُفصلة للمدينة المنورة من إصدار مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.
(1) باب السلام: في الجنوب الغربي من المسجد النبوي، وكان يُسمى باب مروان لملاصقته داره، وتم إنشاؤه في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين زاد في المسجد النبوي الشريف، ويعرف بباب السلام، و باب الخشوع، وهو لا يزال حتى اليوم في المسجد النبوي الشريف. السمهودي، علي بن عبدالله (ت 911هـ/1505م)، خلاصة الوفاء بأخبار دار المصطفى، تحقيق: محمد الأمين، د. ط، (د. ن: د.ت)، ج2: (93)، 225؛ و حافظ، علي (ت1407هـ/1987م)، فصول من تاريخ المدينة المنورة، ط3، (جدة: شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر، 1417هـ/1996م): (101).
(2) ميدان باب الرحمة: غرب المسجد النبوي الشريف بالقرب من باب الرحمة، ولم يعد هذا الميدان موجوداً اليوم حيث، دخل في توسعات المسجد النبوي الشريف. الخياري، أحمد ياسين (ت1380هـ/1960م)، صور من الحياة الاجتماعية، ط2، (جدة: مطابع مؤسسة المدينة للصحافة، 1415هـ/1995م): (30)؛ وخريطة المدينة المنورة من إصدار مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة صورة رقم (1).
(3) مستوصف باب السلام: يقع في ميدان باب السلام قرب المسجد النبوي الشريف، تم إنشاؤه عام 1383هـ/1963م، وكان مبنى قديما فخرب وهُدم، ثم أنشئ مجدداً، ولم يعد هذا المستوصف موجوداً، بل دخل في توسعات المسجد النبوي الشريف. حافظ، فصول من تاريخ المدينة المنورة: (93).
(4) المدرسة المحمودية: بالقرب من المسجد النبوي في جهته الغربية بين باب السلام والرحمة، وحلَّت محل المدرسة الأشرفية التي أسسها الأشرف فايتباي عام 888هـ/1483م، ثم جدد بناءها السلطان محمود الثاني عام 1237هـ/1822م فأصبحت تسمى باسمه المحمودية، وعندما جددها السلطان محمود أضاف لها الكثير من المرافق للطلاب والمدرسين لتلبي احتياجاتهم. الصديقي، سحر بنت عبدالرحمن، أثر الوقف الإسلامي في الحياة العلمية بالمدينة المنورة، ط1، (المدينة المنورة: مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، 1424هـ/ 2003م): (153-154).
(5) شارع العينية: غرب المسجد النبوي، وكان في أوائل القرن الحالي مخصصاً للمشاة فقط، ويمكن الوصول إليه من شارع المناخة، ويوصل إلى ميدان المسجد النبوي الشمالي. حافظ، فصول من تاريخ المدينة المنورة: (110).
(6) كعكي، عبدالعزيز بن عبدالرحمن، معالم المدينة المنورة بين العمارة والتاريخ، ط1، ( د.ن، 1433هـ/2012م)، ج5، مج2: (722)؛ وخريطة المدينة المنورة من إصدار مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة صورة رقم (1).
(7) مجمع اللغة العربية (الإدارة العامة للمعجمات وإحياء التراث)، المعجم الوسيط، ط4، (مصر: مكتبة الشروق الدولية،1425هـ/2004م)، مادة: " نَهَمَ": (959).
(8) الخياري، أحمد ياسين (ت1380هـ/1960م)، التحفة الشماء في تاريخ العين الزرقاء، ط2، (جدة: دار العلم للطباعة والنشر، 1412هـ/1992م): (2)؛ وكعكي، معالم المدينة المنورة، ج5، مج2: (726).
(9) الحسين بن أبي الهيجاء: صهر الصالح طلائع بن رزيك، و وزير العاضد آخر الخلفاء الفاطميين، تولى إمارة المدينة عام 566هـ/ 1171م، واستمرت نحو عامين، أخذ من منهل المناخة شعبة أوصلها إلى الرحبة التي عند المسجد النبوي جهة باب السلام، وشعبة صغيرة تدخل صحن المسجد، ثم بطل ذلك. القلقشندي، أبو العباس أحمد ( ت 821 هـ /1418م)، صبح الأعشى، د.ط، (د.ن، 1340هـ/ 1922م)، ج4: (303)؛ والسَّخاوي، شمس الدين محمد (ت902هـ/1497م)، التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة، ط1، (د.م، أسعد طرابزوني ،1399هـ/1979م)، ج1: (516).
(10) منهل المناخة: يقع شمال مسجد المصلى في منطقة المناخة، وهو أول منهل ارتبط بالعين الزرقاء، كان ذا شعبتين شرقية للرجال وغربية للنساء، وتم مد منهل باب السلام من هذا المنهل. الأنصاري، عبدالقدوس، آثار المدينة المنورة، ط3، (المدينة المنورة: المكتبة السلفية،1393هـ/1973م): (265)؛ كعكي، معالم المدينة المنورة، ج5، مج2: (716).
(11) الخرزة: وهي على شكل أنصاف قباب مبنية بالحجر والجص، تحتوي على فتحة في منتصفها مربعة أو دائرية الشكل أو دائرية مطوية بالحجر، تمتد داخل الأرض حتى تصل إلى مجرى الدبل، ويمكن الحصول على المياه من خلالها عن طريقة الدلو والحبل. كعكي، معالم المدينة المنورة، ج2: (127).
(12) باب المصري: يقع في الحائط الغربي للسور الأول، وعُرف بعدة مسميات منها: باب سويقة، و باب السور الكبير، وباب المصلى ويعتبر هذا الباب المنفذ الرئيسي لأهل المدينة والمقيمين داخل السور الأول، وعُرف باب المصري مؤخراً نسبة إلى عمارته وتجديده على يد والي مصر آنذاك محمد علي باشا بأمر من السلطان محمود الثاني. كعكي، معالم المدينة المنورة، ج3، مج2: (436)؛ لمزيد من التفصيلات يُنظر الجزء الخاص بموسوعة معالم المدينة المنورة لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة قسم الأسوار والأبواب.
(13) منهل باب السلام: أنشأه سيف الدين الحسين بن أبي الهيجاء عام 560هـ/1164م، حيث أخذ من منهل المناخة، وساق المياه إلى باب المصري في السور، ثم أوصلها إلى الرحبة التي عند المسجد النبوي الشريف، وبنى هذا المنهل. الخياري، أحمد ياسين (ت1380هـ/1960م)، التحفة الشماء في تاريخ العين الزرقاء، ط2، (جدة: دار العلم للطباعة والنشر، 1412هـ/1992م): (21)؛ لمزيد من التفصيلات يُنظر الجزء الخاص بموسوعة معالم المدينة المنورة لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة قسم العيون.
(14) السمهودي، نور الدين علي ( ت911هـ/1505م)، وفاء الوفا..، د. ط، (مصر: مطبعة الآداب والمؤيد، 1326هـ)، ج2: (150-151)؛ والخياري، التحفة الشماء: (18- 21).؛ و رفعت باشا، إبراهيم (ت1353هـ/1935م)، مرآة الحَرَمينِ، ط1، (القاهرة: مطبعة دار الكتب المصرية، 1344هـ/1925م)، ج1: (431).
(15) المطري، محمد بن أحمد (ت741هـ/ 1340م)، التعريف بما آنست الهجرة من معالم دار الهجرة، د.ط، (المدينة المنورة: المكتبة العلمية، 1402هـ): (58)؛ والسمهودي، وفاء الوفا..، ج2: (151)؛ والخياري، التحفة الشماء: (21).
(16) الأشرف قايتباي: المحمودي الأشرفي الظاهري، سلطان الديار المصرية، جركسي الجنس، وهو من الملوك الجراكسة، ولد عام 815هـ/1412م كان من المماليك، وتلقب بالملك الأشرف، وكانت مدة حكمه 29 سنة حافلة بالحروب، والمشاريع والعمارات في شتى أنحاء البلاد، ومنها: تجديد عمارة المسجد النبوي الشريف، وبناء الجوامع والمدارس في مناطق متفرقة، توفي عام 901هـ/1496م. ابن إياس، محمد بن أحمد (ت 930هـ/1524م)، بدائع الزهور في وقائع الدهور، ط1، (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1403هـ/1983م)، ج: (329،3)؛ والزِّرِكْلِي، خير الدين (ت 1396هـ/1976م)، الأعلام، ط15، (بيروت: دار العلم للملايين، 2002م)، ج5: (188).
(17) والزمزمي، سلطان محمد صالح، (1425هـ/2004م)، عمارة العين الزرقاء في المدينة المنورة منذ صدر الإسلام وحتى نهاية العصر العثماني، رسالة ماجستير (منشورة).جامعة أم القرى. كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، قسم الدراسات العليا التاريخية والحضارية. مكة المكرمة: (56).
(18) حافظ، فصول من تاريخ المدينة: (302-303).
(19) الزفة: وهي صفيحتان من التنك يوضع فيهما الماء، وتتصل هاتان الصفيحتان ببعضهما البعض بواسطة قصبة من الخشب تسمى عود الزفة أو البومبة، وهي عصا غليظة في طرفيها سلسلتان من حديد لتعليق الصفيحتين فوق كتفي السقا. صحيفة المدينة، (18 ابريل 2013م)، مهنة انقرضت وبقيت ذكراها، تم الاسترجاع بتاريخ 15/7/1443هـ/16/2/2022م، من:https://www.al-madina.com/article/222944/%D9%85%D9%87%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%86%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%AA-%D9%88%D8%A8%D9%82%D9%8A%D8%AA-%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D9%87%D8%A7 .
(20) الدبل: وهي قناةٌ خاصة تحت الأرض، عبارة عن مجرى مِن الحجر على شكل مستطيل يتَّسِع عند المناهل المنتشرة في المدينة المنورة. كعكي، معالم المدينة المنورة، ج2: (127).
(21) كعكي، معالم المدينة المنورة، ج5، مج2: (722-726).
(22) حافظ، فصول من تاريخ المدينة: (95-96).
قائمة المصادر والمراجع:
أولاً :- المصادر:-
- الأنصاري، عبدالقدوس (ت1403هـ/1983م)، (1393هـ/1973م). آثار المدينة المنورة، (ط3). المدينة المنورة، المكتبة السلفية بالمدينة المنورة.
- ابن إياس، محمد بن أحمد (ت 930هـ/1524م)، (1404هـ/1984م). بدائع الزهور في وقائع الدهور، (ط3). ج5، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
- البرزنجي،جعفر بن السيد إسماعيل (ت1317هـ/ 1899م)، (1416هـ/1995م). نزهة الناظرين في مسجد الأولين والآخرين، تحقيق: أحمد سلم، ( ط1). د.ن.
- حافظ، علي (ت1407هـ/1987م)، (1417هـ/1996م). فصول من تاريخ المدينة المنورة، (ط3). جدة، شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر.
- الخياري، أحمد ياسين (ت1380هـ/1961م)، (1410هـ/1990م). تاريخ معالم المدينة المنورة قديماً وحديثاً، (ط1). جدة، مطابع شركة دار العلم للطباعة والنشر.
- الخياري، أحمد ياسين (ت1380هـ/ 1961م)، (1412هـ/1992م). التحفة الشماء في تاريخ العين الزرقاء، (ط2). جدة، دار العلم للطباعة والنشر.
- الخياري، أحمد ياسين (ت1380هـ/1961م)، (1415هـ/1995م). صور من الحياة الاجتماعية، (ط2). جدة، مطابع مؤسسة المدينة للصحافة.
- رفعت باشا، إبراهيم، (ت 1353 ه/1935م)، (1344هـ/1925م). مرآة الحرمين. (ط1). ج1، القاهرة، مطبعة دار الكتب المصرية.
- الزركلي، خير الدين ( ت 1396هـ/1976م)، (2002م). الأعلام، (ط15). ج5، بيروت، دار العلم للملايين.
- السخاوي، شمس الدين محمد (ت902هـ/ 1497م)، (1399هـ/1979م). التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة، (ط1). ج1، د.م، أسعد طرابزوني.
- السمهودي، نور الدين علي بن عبد الله (ت911هـ/1505م)، (1422هـ/ 2001م). وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى، (د.ط). ج2، مصر، مطبعة الآداب والمؤيد.
- السمهودي، علي بن عبدالله (ت 911هـ/1505م)، (د.ت). خلاصة الوفاء بأخبار دار المصطفى، تحقيق: محمد الأمين، (د.ط). ج1، د.ن.
- القلقشندي، أبو العباس أحمد (ت 821 هـ /1418م)، (1340هـ/ 1922م). صبح الأعشى، (د.ط). ج4، د.ن.
- المطري، محمد بن أحمد (ت 741هـ/ 1340م)، (1402م). التعريف بما آنست الهجرة من معالم دار الهجرة، (د.ط). المدينة المنورة، المكتبة العلمية.
ثانياً:- المراجع:
- صديقي، سحر عبدالرحمن، (1424هـ/2003م). أثر الوقف الإسلامي في الحياة العلمية بالمدينة المنورة، (ط1). المدينة المنورة، مركز بحوث وداراسات المدينة المنورة.
- كعكي، عبدالعزيز بن عبدالرحمن، (1419هـ/1998م). معالم المدينة المنورة بين العمارة والتاريخ: معالم التطور العمراني والتقدم الحضري للمدينة المنورة، (ط1). ج2، المملكة العربية السعودية، شركة السعودية للنشر والتوزيع.
- كعكي، عبدالعزيز بن عبدالرحمن، (1427هـ/2006م). معالم المدينة المنورة بين العمارة والتاريخ: تاريخ وعمارة الحصون والآطام، الأسوار والأبواب، القلاع والأبراج، (ط1). ج3، مج2، د.ن.
- كعكي، عبدالعزيز بن عبدالرحمن، (1433هـ/2012م). معالم المدينة المنورة بين العمارة والتاريخ: تاريخ وعمارة الدور والقصور، الآبار والعيون، (ط1).ج5، مج2، د.ن.
ثالثاً:- الرسائل العلمية:
- الزمزمي، سلطان محمد صالح، (1425هـ/2004م). عمارة العين الزرقاء في المدينة المنورة منذ صدر الإسلام وحتى نهاية العصر العثماني، رسالة ماجستير (منشورة). جامعة أم القرى، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، قسم الدراسات العليا التاريخية والحضارية، مكة المكرمة.
رابعاً:- المعاجم:
- مجمع اللغة العربية (الإدارة العامة للمعجمات وإحياء التراث)، (1425هـ/ 2004م). المعجم الوسيط. (ط4). مصر، مكتبة الشروق الدولية.
خامساً:- المواقع الإلكترونية:
- صحيفة المدينة، (18 ابريل 2013م)، مهنة انقرضت وبقيت ذكراها، تم الاسترجاع بتاريخ 15/7/1443هـ/ 16/2/2022م، من: https://www.al-madina.com/article/222944/%D9%85%D9%87%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%86%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%AA-%D9%88%D8%A8%D9%82%D9%8A%D8%AA-%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D9%87%D8%A7
روابط ذات صلة