أطم راتج


الاسم:


راتج جمعها المراتج وهي الطرق الضيقة(1)، وهو اسم لأطم من آطام المدينة، وقد سمّيت به الناحية التي تقع حوله(2)، وأما المطري فيعتبره جبل صغير وقد سماه رابح(3)؛ ولكنَ السمهودي صحح الاسم بأنه راتج(4).


الموقع:


يقع أطم راتج شرقي جبل ذُباب جانحاً إلى الشام وبعده في المشرق منازل بني عبد الأشهل(5)، وأما المطري فيذكر أنه يقع غربي وادي بطحان(6)، وقد رد عليه السمهودي(7).

وبناءً على قول السمهودي فقد حدد العياشي موقعه بأنه المنطقة المعروفة اليوم بالمصانع، فهي في الشمال الشرقي من القُرين التحتاني، الذى هو ذباب(8).


وصفه ومآله:


لم ترد أخبار تفيدنا بمن قام ببنائه، وكيفية بنائه، إلا ما ذكر من أنه كان ليهود، مما يعني: أن اليهود هم أول من بناه(9)، وكون المنطقة لم تكن موضعاً لسكنى اليهود بعد ذلك فلعلهم تركوه لمن جاء بعدهم، وأما عن أوصافه فهو يُوصف بأنه من أكبر الآطام في المدينة، نظراً لاتساعه وعظمته(10)، وهو اليوم كغيره من الآطام لم يعد له وجود، حيث يقول العياشي "المنطقة كلها عدمتها الحفريات، لاستخراج النورة قروناً طويلة"(11).


الأحداث التاريخية المرتبطة به:


ينسب الأطم لليهود، ثم صار لبني الجذماء، ثم صار لأهل راتج حلفاء بني عبد الأشهل(12)؛ وقيل: لبني جشم بن الحارث بن الخزرج أي: الأصغر(13).

وقد ارتبط هذا الأطم بعدد من الأحداث التاريخية، ونظراً لموقعه، فقد كان له دور هام ومؤثر في مجريات الأحداث العسكرية التي وقعت في المدينة، إذ ورد أطم راتج كثيراً في المعارك والحروب التي تعرضت لها المدينة.

 ومن ذلك ما روى الواقدي في المغازي من كونه من الأماكن الشاهدة والمؤثرة في غزوة الخندق(14)، كما أنه إحدى الجهات التي حدَّها الخندق(15)، وكذلك وقعت بالقرب منه مواجهة سريعة بين مجموعة من المسلمين والمشركين(16)، إلا إن دوره في المواجهات العسكرية قد بقي فاعلاً ومؤثراً، حتى العصر الأموي، ففي وقعة الحرة، كان هو الفيصل بين الطرفين(17)، ولعل هذا هو الحدث الأخير لهذا الأطم، بعد أن فقدت الآطام دورها، لتبقى معلماً أثرياً يدل على طرق وأساليب حماية المدينة في الفترات السابقة.

 

 


(1) الفيروز آبادي، مجد الدين أبي الطاهر محمد (ت: 817هـ): المغانم المطابة، مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، الطبعة الثانية 1439هـ-2018م، (1010/3).

(2) ابن زبالة محمد بن الحسن(ت: 199هـ): أخبار المدينة، جمع وتوثيق ودراسة: صلاح عبد العزيز زين سلامة، مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، الطبعة: الأولى 1424هـ-2003م، 182، الحموي شهاب الدين ياقوت (ت: 626هـ)، دار صادر، بيروت - لبنان، الطبعة: الثانية، 1995م، الفيروز آبادي: المغانم المطابة (3/1009)، العباسي، أحمد بن عبد الحميد (المتوفي في القرن العاشر الهجري): عمدة الأخبار في مدينة المختار صححه وحرر ألفاظه: محمد الطيّب الأنصاري وقام بتصحيحه: حمد الجاسم، توزيع المكتبة العِلميَّة - المدَينة المُنورّة الطبعة: الخامسة، ص321.

(3) المطري جمال الدين محمد (741هـ): التعريف بما أنست الهجرة من معالم دار الهجرة، تحقيق: أ. د سليمان الرحيلي، دارة الملك عبد العزيز، 1426هـ-2005م، ص173.

(4) السمهودي، علي بن عبد الله أبو الحسن (ت: 911هـ): وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى، تحقيق قاسم السامرائي، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، الطبعة الأولى 1422هـ/2002م، (225/3).

(5) السمهودي: وفاء الوفاء، (225/3).

(6) المطري: التعريف، ص173، الفيروز آبادي، المغانم المطابة (1010/3).

(7) السمهودي، وفاء الوفا، (225/3).

(8) العياشي، إبراهيم بن علي (ت: 1400هـ): المدينة بين الماضي والحاضر، المكتبة العلمية بالمدينة المنورة، ت: ط1392هـ-1972م، ص358.

(9) ابن زبالة: أخبار المدينة، ص182-183،  السمهودي: وفاء الوفا (383/1).

(10) الخياري، أحمد ياسين (ت: 1380هـ):  تاريخ معالم المدينة المنورة قديمًا وحديثًا، تعليق عبيد الله  محمد أمين كردي، دار العلم للطباعة والعلم، ط3 1412هـ-1991م، ص25، كعكي عبد العزيز: معالم المدينة بين العمارة والتاريخ، المعالم الطبيعية الجبال، دار ومكتبة الهلال، (79/3).

(11) العياشي: المدينة بين الماضي والحاضر، ص359.

(12) ابن زبالة: أخبار المدينة، ص182-183،  السمهودي: وفاء الوفاء، (383/1).

(13) الفيروز آبادي، المغانم المطابة 1009/3.

(14) الواقدي  محمد بن عمر (ت: 207هـ) تحقيق: مارسدن جونس، دار الأعلمي – بيروت – لبنان، الطبعة: الثالثة،  1409هـ-1989م، (445/2).

(15) الواقدي: المغازي، (451/2).

(16) الواقدي، المغازي، (465/2).

(17) السمهودي: وفاء الوفاء، (253/3).

كود لاظهار الخريطه

qrcode

روابط ذات صلة


صور المعلم

qrcode